السرطان وأمراض الدم

ماهى فوائد الإنسولين للجسم ومن أين نحصل عليه؟

الإنسولين

الإنسولين هو أحد الهرمونات الهامة للجسم ويختص بتنظيم استخدام الجسم للسكر والأغذية بوجه عام وعادة ما ينتج في بعض خلايا البنكرياس.

في حالة نقص الأنسولين في الجسم لا يستطيع الجسم استخدام السكر بشكل مناسب ويزداد نسبة الكلوجوز في الدم مما يؤثر على استخدام الجسم للمنتجات المعدنية البروتسن والبوتاسيوم والفوسفات.

كيفية عمل هرمون الأنسولين

عندما يتم امتصاص الغذاء في مجرى الدم يزيد البنكرياس من إفرازه من الأنسولين في الدم  مما يزيد من حركة الغذاء إلى الخلايا المستهدفة مثل الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية.

أما الجلوكوز والأنواع البسيطة من السكر في جسم الإنسان فتستخدم في توليد الطاقة وتتحول الأحماض الأمينية إلى الخلايا مباشرة لتكون البنى الأساسية للبروتين أما الأحماض الدهنية الناتجة من هضم الدهون إلى دهون ثلاثية يتم تخزينها داخل الجسم للحصول على الطاقة فيما بعد.

الإنسولين
الإنسولين

 الحصول على الإنسولين

يتم إنتاج الإنسولين الذي يعد لمرضى السكر من خلال بعض أنواع البكتيريا المعالجة وراثيًا وذلك بعد أن كان يستخرج من بنكرياس الماشية والخنازير حتى أوائل الثمانينات.

تعمل شركات الأدوية المختلفة على إنتاج مستحضرات مختلفة من الإنسولين لتطويل مدة عمل الهرومون الذي يدوم تأثيره لفترة قصيرة جدًا وذلك من خلال الجمع بين الإنسولين والبروتين أو من خلال تعديل البنية الكيميائية للهرمون.

أنواع هرمون الانسولين

ينقسم الانسولين إلى أربعة أنواع تختلف في سرعة فاعليتها وهي إنسولين سريع المفعول وإنسولين متتظم المفعول وإنسولين بطئ المفعول هناك نوع آخر عبارة عن خليط من الأنواع الثلاثة السابقة ويجمع بين المفعول السريع والطويل في نفس الوقت.

أضرار الإستخدام المزمن للإنسولين

هناك العديد من المضاعفات التي تنتج عن الاستخدام المزمن للإنسولين أو استخدام أحد الجرعات الكبيرة التي تزيد عن حاجة الجسم من أهمها على سبيل المثال نقص السكر في الدم وهناك بعض الحالات التي تتعرض للغيبوبة ومن الممكن أن يحدث ذلك ايضًا في حالة عدم تناول وجبة بعد الحصول على جرعة الإنسولين.

الإصابة بحساسية الإنسولين

الإصابة بحالة ضمور في الدهون تحت الجلد في مكان الحقن مما يسبب حالة من تشوه الجلد وتضخم الدهون.

نرشح لك: إليك 9 طرق لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم تعرف عليهم

 

السابق
ماهو مرض الجمرة الخبيثة ولماذا تم استخدامه في الأغراض العسكرية؟
التالي
أسباب السعال المزمن ومضاعفاته ووسائل علاجه

اترك تعليقاً