الفقه الإسلامي

خروج الوقت … من مبطلات التيمم

مبطلات التيمم

مبطلات التيمم

من مبطلات التيمم : خروج الوقت فما هو خروج الوقت ؟

خروج الوقت

ومعنى ذلك أن المتيمم إذا تيمم فصلى ثم خرج وقت الصلاة التي صلاها ، ودخل عليه وقت صلاة أخرى ولم يحصل ناقض لهذه الطهارة من النواقض التي تقض الوضوء فإن مجرد خروج الوقت

ودخول وقت جليد يبطل تيممه ، وعليه إذا أراد أن يصلي الصلاة الجديدة أن يتيمم لها ، وهذا ما راه جمهور أهل العلم . . و کار شما رامین ف ر امین جان، وقبل الفراغ من الحديث عن التيمم أشير إلى عدة أحكام شرعية متصلة به.

التيمم

كما يكون عن الحدث الأصغر فإنه يكون كذلك عن الأكبر ، بل على ذلك ما روي عن عمرو بن العاص ، قال : احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل فأشفقت أن اغتسلت أن أهلك

فتيممت ثم صليت بأصحابي الصبح فنكروا ذلك للنبي فقال : ” يا عمرو ، أصليت الصبح بأصحابك ، وكنت جنب ؟” فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت :

إني سمعت الله عز وجل يقول:ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”  فضحك رسول الله ولم يقل شيئا : فسكونه لا يدل على الجواز .

وروى الشيخان عن عمران بن حصين ، أن رسول الله رأي رجلا معتزلا لم يصل مع القوم فقال : يا فلان ، ما منعك أن تصلي مع القوم ؟ فقال : أصابتی جنابة ولا ماء . قال : ” عليك بالصعيد فإنه يكفيك

وأخيرا كان التيمم مجزئا عن العمل في الحث الأكبر بالقياس على اجزائه عن الوضوء في الحدث الأصغر : قال بعض أهل العلم : ” ولأنه حدث فيجوز له التيمم ، كالحدث و الأصغر

 مبطلات التيمم
مبطلات التيمم

الثاني :

كما يتيمم من أراد الصلاة ولم يجد الماء ، أو وجده لكن به عذر يمنعه من استعماله ، أو كان في حاجة إلى الماء لدفع عطش عنده أو غيره كذلك يتيمم لكل عبادة لا يجوز أداؤها إلا بطهارة .

وبناء على ما تقدم يتيمم المحدث حدثا أصغر إذا أراد أن يمس المصحف أو يحمله ، وكذلك يتيمم المحدث حدث أكبر إذا أراد أن يقرأ القرآن ، أو يمكث في المسجد ، وكذلك يتيمم بدلا عن الوضوء من أراد أن يسجد للتلاوة أو للشكر .

الدليل على مشروعية التيمم لما ذكرناه الأدلة الآتية :

۱) قوله : ” الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين

۲) قوله : ” جعلت لى الأرض مسجدا وطهورة .

۳) القياس وهو أن يقال إن هذه العبادات كمايستياح فعلها بالطهارة المائية فكذلك يستباح فعلها بالطهارة الترابية ( التيمم) بجامع حصول الطهارة في كل .

قد يهمك ايضاً : 

السابق
مبطلات التيمم … رؤية الماء
التالي
ما هي الجبيرة و ما هو المسح على الجبائر

اترك تعليقاً