اسنان

أسباب حدوث تجويف الأسنان ونصائح هامة للوقاية منه

تجويف الأسنان

يعتبر تجويف الأسنان هو عبارة عن قيام الحمضيات بإتلاف الطبقة السطحية العليا من مينا الأسنان وعادة ما تنتج هذه الحمضيات عن المادة اللزجة المتواجدة على سطح الأسنان وتسمى البلاك.

يحتوى هذا البلاك على بعض الجراثيم التي عادة ما تنتج عن تناول الكثير من الأطعمة السكرية مما ينتج عن هضمها بعض الأحماض الأخرى على تهاجم الطبقة السطحية للاسنان وتسبب مع مرور الوقت ما يعرف بتجويف الأسنان وتكون على هيئة ثقوب وتجاويف في الاسنان ومن الممكن أن تتسع هذه الثقوب وتتفاقهم في حال إهمال علاجها.

أنواع تجويف الأسنان

هناك بعض الأنواع من تجاويف الأسنان التي لابد لها من تدخل طبي سريع بحشو الأسنان المجوفة نتيجة الثقوب مما يساعد على وقف اتساعه.

عادة لا تحدث عملية تجويف الاسنان في وقت واحد ولكنها تحدث على مراحل وعلى أوقات متباعدة لانه هناك بعض عوامل القوة المتواجدة في الاسنان والتي تساعد على مقاومة حدوث التجاويف.

من أهم العوامل التي تساهم في الحد من الإصابة بتجويف الأسنان هي اللعاب وذلك نتيجة لاحتوائه على بعض المعادن التي من شأنها حماية الأسنان من الإصابة بالتجاويف والحفاظ عليها قوية، كما يساهم عنصر الفلوريد ايضًا في الحفاظ على الأسنان وحمايتها من الإصابة بالتجاويف وهو من أهم المعادن الطبيعية التي تساهم في الحفاظ على صحة الانسان لذلك فهو يضاف على الكثير من معاجين الأسنان.

تجويف الأسنان
تجويف الأسنان

نصائح للحد من الإصابة تجويف الأسنان

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحد من خطر الاصابة بتجويف الأسنان  والحفاظ على الأسنان قوية ومقاومة للكثير من الأمراض وهي على النحو التالي:

تجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية والحد من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات فهذه الخطوة هامة جدًا للحد من تكوين الحمضيات التي تسبب الإصابة بتجويف الأسنان.

الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء للمساعدة على زيادة كمية اللعاب التي تساعد على، ولابد من الحرص على ذلك خاصة في تناول المريض بعض الأدوية التي تسبب نقص اللعاب في الفم.

الحرص على استخدام نوع من المعجون الأسنان الذي يحتوى على الفلوريد للحفاظ على الأسنان صلبة وقوية.

لابد من مراجعة طبيب الأسنان مرتين كل عام للتأكد من سلامة الأسنان والكشف عنها.

مراحل تكون تجويف الأسنان

من المعروف أن تجويف الأسنان لا يتكون دفعة واحدة ولكن هناك بعض المراحل التي يتكون فيها تجويف الأسنان ولابد من معرفتها للتعرف على أساليب العلاج المختلفة التي تناسب الحالة وهي على النحو التالي:

المرحلة الأولى تتمثل في تكون بقعة باهتة على الأسنان  ومن الممكن التخلص منها من خلال  استخدام معجون أسنان يحتوى على نسبة من الفلوريد.

المرحلة الثانية تحدث عندما يخترق التجويف الطبقة الصلبة من الاسنان.

المرحلة الثالثة وتحدث عندما يصل التجويف إلى الطبقة اللينة من الأسنان وفيها يتوسع التجويف أكثر من المرحلتين السابقتين.

المرحلة الرابعة وفيها لابد من التدخل الطبي لحل المشكلة من خلال الحشو لتجنب الإصابة بمشاكل أكبر في الأسنان.

نرشح لك: أسباب عملية برد الأسنان وأضرار خطيرة تنتج عنها

السابق
أمراض خطيرة تسببها البكتيريا الضارة للأسنان ونصائح هامة لتنظيف الفرشاة
التالي
نسب الفاروق عمر بن الخطاب ومكانته وقوته

اترك تعليقاً